أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

تمديد نقاشات ولد الشيخ و وفد صنعاء وتمديد مفاوضات الكويت أمام فرصة أخيرة في ظل اصرار وفد حكومة هادي على المغادرة

يمنات – صنعاء – خاص

لم يخرج لقاء المبعوث الأممي، اسماعيل ولد الشيخ، بوفد صنعاء، مساء الخميس 29 يوليو/تموز 2016، بجديد من شأنه ايجاد مخرج لانسداد أفق مفاوضات السلام التي تجري في الكويت منذ نحو 3 أشهر.

و قالت مصادر صحفية، إن اللقاء ناقش مع وفد صنعاء، التطورات الأخيرة في العاصمة صنعاء، و التي اسفرت عن اعلان تشكيل مجلس سياسي لإدارة البلاد.

و نوهت إلى أن وفد صنعاء أكد في اللقاء التزامه بما التوصل إليه في مفاوضات الكويت.

مصادر أخرى أشارت إلى أن ولد الشيخ قدم رؤية جديدة للحل السياسي بعيدا عن المقترح السابق، الذي قدمته السعودية و رفضه أنصار الله.

و طبقا للمصادر، المقترح المقدم من ولد الشيخ يتضمن اتفاق شامل لحل سياسي في اليمن.

و أفادت بأن لقاء سيجمع ولد الشيخ بوفد صنعاء، السبت 30 يوليو/تموز 2016، للاستماع لردهم و الملاحظات المطروحة حول المقترح الجديد و من ثم الشروع في البحث عن ضمانات تنفيذه.

و تقول معلومات أخرى إن تمديد المفاوضات لم يتم التطرق له في الاجتماع، حيث يجري ولد الشيخ و سفراء من دول الـ”18″ نقاشات و اتصالات مع وفد هادي و الرياض بخصوص التمديد، في حين يصر وفد حكومة هادي على المغادرة.

و تقول مصادر سياسية مطلعة، إن اتصالات مكثفة تجري لتمديد التفاوض.

و نوهت إلى أن الجهود يبذلها دبلوماسيون أجانب مع قيادات سعودية رفيعة للضغط على وفد حكومة هادي للبقاء في الكويت، بهدف البحث في تمديد التفاوض و احتواء تداعيات الاعلان عن تشكيل مجلس سياسي في صنعاء بالمناصفة بين المؤتمر و أنصار الله في صنعاء.

و قالت وكالة “خبر” اليمنية أنه من المقرر استئناف لقاء ولد الشيخ بوفد صنعاء ظهر السبت، لمواصلة النقاشات.

و أشارت الوكالة إلى إمكانية الخروج بالتزام فيما يخص التهدئة و العودة بعد أيام للمفاوضات.

و رجحت الوكالة، نقلا عن مصادر خليجية وصفها بـ”المطلعة على المفاوضات” أنه ربما يتم الاتفاق على الانتقال إلى إحدى البلدان الأوروبية لتوقيع الاتفاق النهائي الشامل.

زر الذهاب إلى الأعلى